hamatta Friends
اهلا ومرحبا بك اخي الكريم

واختي الكريمه

اذا كنت غير عضو

تفضل بالتسجيل تنال عضويه
دائمه معنا


الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا 517798 الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا 517798 الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا 517798 الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا 517798
hamatta Friends
اهلا ومرحبا بك اخي الكريم

واختي الكريمه

اذا كنت غير عضو

تفضل بالتسجيل تنال عضويه
دائمه معنا


الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا 517798 الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا 517798 الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا 517798 الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا 517798
hamatta Friends
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صفحتنا على الفيس
روابط اعلانيه
مشاركة موضوع على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 859 بتاريخ الأحد نوفمبر 04, 2012 5:57 pm
المواضيع الأخيرة
» عودة منتدى اصدقاء حماتتا
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 12, 2020 11:58 am من طرف تاجر السعادة

»  مع رمضان والعشر الاواخر
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2016 8:35 am من طرف ayman elmasre

» اعشقــ ردكــ
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2014 7:24 pm من طرف انوشا

» مــــات الشـــوق.. حمادة الصقر الجريء
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2014 7:20 pm من طرف انوشا

» همسات مقتلى...
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2014 6:49 pm من طرف انوشا

» همسات عاشق ....
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2014 6:44 pm من طرف انوشا

» يحكى ان امراة
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2014 6:12 pm من طرف انوشا

» اهمية العب بالنسبه للاطفال
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2014 10:58 pm من طرف انوشا

» شعر رومانسي
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2014 10:40 pm من طرف انوشا

» احلى كلام رومانسى
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2014 11:10 am من طرف safluh

» احبك وعمرى ما يكفينى
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2014 11:08 am من طرف safluh

» شات حماتتا
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2014 11:07 am من طرف safluh

» بشرى لعوانس الانتر نت
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2014 11:03 am من طرف safluh

» فضفضات لا يعرفها أحد
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2014 10:59 am من طرف safluh

» لو بجد عاوز تعرف مين زار صفحتك على الفيس بوك
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالخميس يوليو 17, 2014 11:13 pm من طرف شاعر الليل

» اجتمع علماء الغرب
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأربعاء مارس 05, 2014 8:44 am من طرف انوشا

» ثوره يناير وانقلاب 3 يوليو
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالإثنين يناير 13, 2014 9:05 am من طرف العبد الفقير لله

» صباح الحب...............
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالجمعة يناير 10, 2014 11:18 pm من طرف talmyzalhob

» قناة hamatta friends على اليوتيوب
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالجمعة يناير 03, 2014 12:28 pm من طرف نسمة

» حصريا وبنفراد تام زخرف اسمك على الفيس بوك باسهل طريقه
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأحد نوفمبر 03, 2013 4:27 pm من طرف hamatta

» خطوات تعامل مشرفي الشات للزوار
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأحد نوفمبر 03, 2013 4:26 pm من طرف hamatta

» المسابقه الشهريه لجروب المليونيه
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأحد نوفمبر 03, 2013 4:23 pm من طرف hamatta

» الحمد لله على نعمة الاسلام (تحزير التوبيك يوجد به بعض الصور المقززه)
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأحد نوفمبر 03, 2013 4:21 pm من طرف hamatta

» من اجلك حبيبى
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 15, 2013 12:05 am من طرف زائر

» أيهما أصعب لحظة الفراق ام الحنين؟؟؟!!!
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 09, 2013 2:41 pm من طرف رحمة

» لا تعليق..بس قولو سبحان الله
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 07, 2013 10:32 pm من طرف مودى الامير

» ولادة طفلة بوجهين في شمال الهند
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 07, 2013 10:25 pm من طرف مودى الامير

» جمعه مباركه عليكووووووووووووووووو
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 07, 2013 10:20 pm من طرف مودى الامير

» أسهل طريقة إسترجاع حساب facebook المخترق
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالجمعة مايو 31, 2013 2:29 am من طرف عسلية المنتدى

» لمَ الحجاب يا إسلام؟!..
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء مايو 28, 2013 6:47 pm من طرف أبوعبد الله

» بالصور :شرح أظهـار أمـر RUN في windows 7
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2013 10:35 am من طرف §§ĐŘÃČƏŁẰ§§

» قصة الخياط الالماني الى كالفيفورنيا
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2013 10:31 am من طرف §§ĐŘÃČƏŁẰ§§

» خاطره اعجبتني
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2013 10:30 am من طرف §§ĐŘÃČƏŁẰ§§

» طوف وشوف اغرب الصور
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2013 10:27 am من طرف §§ĐŘÃČƏŁẰ§§

» طريقة استعادة حساب الفيس بوك بعد ايقافه
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 11:07 am من طرف hamatta

» طريقة استرجاع حساب الفيس بوك بعد ايقافه
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 11:04 am من طرف hamatta

» شرح برنامج Microsoft publisher
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 10:28 am من طرف hamatta

» لمستخدمى الفيس بوك اختصارات الكيبورد لسرعة تعاملك على الفيس بوك facebook
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 10:26 am من طرف hamatta

» بلا عنوان ... حمادة الصقر الجريء
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 6:10 pm من طرف mohmad

» خلص الكلام
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 2:40 pm من طرف شاعر الليل

» اختر رقم صفر للاتصال بخدمة العملاء ,, صقر
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 8:21 pm من طرف mohmad

» مدير الامن المركزى: الاخوان الذين تم تحريرهم أمس خلال المقطم لم يكونوا مسلحين .. ووزارة الصحة تؤكد خروج 124 مصابا
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 6:59 pm من طرف mohmad

» ♥♥يلا نهرب..♥♥♥
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 6:51 pm من طرف mohmad

» البلد كلها بتخبط فى بعضها
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 6:42 pm من طرف mohmad

» ♥♥نصائح عاطفيه ♥♥
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 6:35 pm من طرف mohmad

» بالفيديو ..مرتضى منصور: باسم يوسف لم يتعظ من درس شوبير
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت مارس 23, 2013 3:46 pm من طرف hamatta

» هدوء حذر بمحيط مكتب الارشاد بعد يوم دامِ من الاشتباكات
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت مارس 23, 2013 3:39 pm من طرف hamatta

»  بالفيديو.. محمد حبيب: يجب محاكمة مرسي والمجلس العسكري كما حاكمنا مبارك
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء مارس 19, 2013 6:43 pm من طرف mohmad

» واحد راكب الاتوبيس فعدى ا
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 6:19 pm من طرف mohmad

» حصانك على التليفون
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 6:13 pm من طرف mohmad

» حصريا أغلفه فيس بوك جديده لعام 2013
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء مارس 05, 2013 7:56 pm من طرف mohmad

» رجل ميت يتمتم قبل دفنه بقليل
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء مارس 05, 2013 7:43 pm من طرف mohmad

» عريس يختلق قصة سطو من أجل تأجيل زفافه
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء مارس 05, 2013 7:37 pm من طرف mohmad

» شرطيون باكستانيون يخيطون شفاه سجينين
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء مارس 05, 2013 7:11 pm من طرف mohmad

»  (الظلمات الثلاث)
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2013 6:19 pm من طرف mohmad

» لما يكون عندك جاتوه ومش عايز حد ياكل معاك تعمل ايه
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2013 6:07 pm من طرف mohmad

» هل يمكن أن نرى رئيسا عربيا يفعل مثل هذا؟!!
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2013 6:04 pm من طرف mohmad

» اغرب حالات الوفاه بالعالم
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2013 6:01 pm من طرف mohmad

» شاب بريطاني يمتلك أكبر قدم فى العالم
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2013 5:48 pm من طرف mohmad

» اتحك كر كر اوعه تفر فر
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأحد فبراير 24, 2013 3:56 pm من طرف §§ĐŘÃČƏŁẰ§§

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 15681 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Marian mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 231791 مساهمة في هذا المنتدى في 22199 موضوع
تصويت
ماهو تقييمك لموقعنا hamatta friends
جامد اخر تلات حاجات
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcap20%الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap
 20% [ 365 ]
شديد وجديد
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcap20%الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap
 20% [ 357 ]
عاجبني
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcap28%الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap
 28% [ 507 ]
عاوز شوية شغل
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcap11%الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap
 11% [ 197 ]
تعبان ملله
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcap5%الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap
 5% [ 91 ]
كتيان
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcap3%الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap
 3% [ 55 ]
انصحك تروح تقف بيه على باب السيده
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcap13%الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap
 13% [ 231 ]
مجموع عدد الأصوات : 1803
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احزان مريومه - 16311
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcapالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_voting_barالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap 
احمد بهجا - 13819
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcapالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_voting_barالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap 
mostafapay - 11932
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcapالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_voting_barالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap 
Jecy - 10563
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcapالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_voting_barالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap 
marmarnor - 8512
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcapالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_voting_barالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap 
samyzzzz - 7902
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcapالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_voting_barالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap 
مـلآمــحـ خــجــؤلهـ - 6812
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcapالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_voting_barالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap 
حماده الشريف - 6568
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcapالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_voting_barالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap 
شفيع الاهدل - 6524
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcapالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_voting_barالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap 
تسنيم - 5940
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_rcapالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_voting_barالظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط hamatta على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط hamatta Friends على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
مرحبا تمطر اسرار 2012 السعادة ذهبا تاجر مواضيع العاب تحميل نوكيا السماء البحار
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا

اذهب الى الأسفل 
+3
sala_raf
اسيرالليل
مـلآمــحـ خــجــؤلهـ
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مـلآمــحـ خــجــؤلهـ
عضو نشيط
عضو نشيط
مـلآمــحـ خــجــؤلهـ


الاوسمه : الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا UBd41977
رقم العضويه : 12
احترام قانون المنتدى احترام قانون المنتدى : 80%
انثى
الابراج : الميزان
القرد
عدد المساهمات : 6812
نقاط : 7553
السٌّمعَة : 16
تاريخ الميلاد : 27/09/1992
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
السن : 32
الموقع : في الدنيا الكبيرة
المزاج الله يساعدني ويساعدكم

الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا   الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 3:56 pm

الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا 14_209105_1279946391

الحمد الله الذي حرم الظلم على نفسه وجعله بيننا محرما كما جاء في الحديث القدسي: "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا"؛ وصلى الله وسلم وبارك على نبي الرحمة القائل محذرا من دعوة المظلوم: "واتقوا دعوة المظلوم فإنها ليست بينها وبين الله حجاب".



فتذكر أيها الظالم: قول الله عز وجل

..{ وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء..} [ابراهيم:43،42]


. وقوله سبحانه}..: أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى ..} [القيامة:36].

وقوله تعالى: ..{ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (44) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ..} [القلم:45،44].

وقوله : { إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته }،

ثم قرأ: وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ [هود:102]،

وقوله تعالى:{.. وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ..} [الشعراء:227].



وتذكر أيها الظالم: الموت وسكرته وشدته، والقبر وظلمته وضيقه، والميزان ودقته، والصراط وزلته، والحشر وأحواله، والنشر وأهواله. تذكر إذا نزل بك ملك الموت ليقبض روحك، وإذا أنزلت في القبر مع عملك وحدك، وإذا استدعاك للحساب ربك، وإذا طال يوم القيامة وقوفك


وتذكر أيها الظالم: قول الرسول : { لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء } [رواه مسلم].


اخي واختي فالله

قد تكره الظلم فتقع فيه دون قصد أو إرادة
لأن الظلم ربما يأتي من ابسط الامور كألتسرع في اتخاذ القرارات
فعليك بالتأنيّ قبل اصدار الحكم الطائش كي لاتظلم
فكم من ظلم أتى بسبب اتهام
وكم من ظلم حصل بسبب الشكّ
وكم من ظلم وقع بسبب سؤ الظن " ان بعض الظن اثم "

اما الظلم القاهر فهو الظلم والكذب المتعمد

قال الشاعر:
لا تـظـلـمـنّ اذا ما كنت مقتـدرا ... فالظـلم ترجع عقـباه الى الـندم
تـنام عيـناك والمظلـوم منـتبـه ... يـدعو عليك وعيـن الله لم تـنم


********

البهتان

البهتان: - وهو إتّهام المؤمن، والتجني عليه، بما لم يفعله، وهو أشد إثماً وأعظم جرماً من الغيبة، كما قال اللّه عز وجل: «ومن يكسب خطيئة أو إثماً، ثم يَرمِ به بريئاً، فقد احتمل بهتاناً وإثماً مبيناً»

(النساء: 112).

وقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله: «من بهت مؤمناً أو مومنة، أو قال فيه ما ليس فيه، أقامه اللّه تعالى يوم القيامة على تلٍّ من نار، حتى يخرج مما قاله فيه»(1).


البهتان

لفظ قرآني وحديثي ذو مفهوم أخلاقي. وهذ اللفظ من مادّة ( بَهَتَ ) بمعنى: دَهِش وتَحيّر، وبمعنى: عَجِزَ. وهو في اللغة يدلّ على الكذب والافتراء ....

والبهتان في الاصطلاح القرآني والحديثي والأخلاقي يراد به القول على شخص ما لم يفعله . واستناداً إلى مصادر اللغة والتفسير، فإنّ إطلاق كلمة البهتان نابع من الافتراء والكذب على شخص ممّا يجعل المفترى عليه مبهوتاً متحيّراً لدى سماعة ما نُسب إليه كذباً. وتذكر بعض المصادر أن المراد بالبهتان مجرّد الكذب والافتراء الذي يؤدّي إلى البَهْت والحيرة


استُعملَتْ لفظة البهتان في القرآن الكريم 6 مرّات. وبيّنت الآية 112 من سورة النساء المفهومَ القرآني للبهتان في أن ينسب الإنسانُ ما ارتكب من خطيئة أو إثم إلى شخصٍ آخر : ..{ومَن يَكسِبْ خَطيئةً أو إثماً ثُمّ يَرْمِ بهِ بَريئاً فَقَد احتَملَ بُهتاناً وإثماً مُبيناً ..}. ويذكر بعض المفسرين أن إيذاء المؤمنين بلا ذنب إنّما يُعدّ من البهتان كما يُفهم من الآية 58 من سورة الأحزاب: ..{ والذينَ يُؤذونَ المؤمنين والمؤمناتِ بغيرِ ما اكتَسَبوا فقدِ احتَمَلوا بُهتاناً وإثماً مُبيناً .}


واذكر لكم هنا حادثه (( الافك ))

لمَّا فشل المنافقون في محاولاتهم التخذيلية، وخابت آمالهم في هزيمة المسلمين عبر صراعهم مع الوثنين واليهود، وحقق النبي صلى الله عليه وسلم انتصارات عديدة على كلتا الجهتين، تحولوا إلى حلقة جديدة من سلسلة الإيذاءات والمحن التي نالها منهم المسلمون، وذلك من خلال أسلوب التخريب الداخلى بنشر الإشاعات المغرضة الهدامة، التي من شأنها أن تزلزل بنيان المجتمع الإسلامى وتشل حركته، ففى أثناء عودة المسلمين إلى المدينة بعد غزوة بنى المصطلق نزلت عائشة أم المؤمنين لتقضى حاجتها، فلما عادت إلى هودجها فقدت عقداً لها، فرجعت تبحث عنه حتى وجدته، وفي هذه الأثناء تحرك الجيش، وحمل الرجال هودجها فوضعوه على البعير وهم يحسبونها فيه ـ إذ كانت صغيرة خفيفة ـ وكان الحمالون جماعة لم ينتبهوا لخفة الهودج، ومضى المسلمون إلى المدينة وقد تركوها في البيداء، فمكثت في مكانها وقد علمت أنهم سيفقدونها ويرجعون إليها، ثم غلبتها عيناها فنامت، فمر بها صفوان بن المعطل ـ رجل من خيار الصحابة رضي الله عنه ـ قد نزل أخريات الجيش ونام هو الآخر. فلما مر بها استرجع ولم يكلمها وإنما أناخ لها بعيره لتركب ثم سار بها يقودها حتى قدم بها وقد نزل الجيش في نحر الظهيرة، فوجد المنافقون الفرصة سانحة لإطلاق سهام الشائعات، فنشروا الريب، وأذاعوا الكذب، وجعل عدو الله زعيم المنافقين يغرى الناس بإثارة الشائعات حتى انزلق في فتنته بعض المؤمنين، فما وصلوا إلا أفاض أهل الإفك في إفكهم وضاق النبي صلى الله عليه وسلم ذرعاً بدعايات المنافقين، لكنه بشر من البشر، ليس له اطلاع على غيب مكنون ولا ضمير مجهول، ولا على قصد ملفق كاذب.
وكان من حكمة الله عز وجل أن يتأخر شهراً حتى بلغت القلوب الحناجر، والنبي صلى الله عليه وسلم في كرب عظيم، ماذا يفعل أمام تلك الشائعات؟ ولو كان الوحي شعوراً نفسياً ينبع من كيان النبي صلى الله عليه وسلم أو يخضع لإرادته كما يقول الفلاسفه ومن نحا نحوهم من الجهلة والمارقين، فما الذي منعه أن يسارع فيحمى عرضه، ويذب عن نفسه بكلمات ينسبها إلى وحي السماء، ولكنه ما كان ليترك الكذب على الناس ثم يكذب على الله، { وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ }[الحاقة:44-47]،

وقد أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بدافع بشريته يقلب الرأى على وجوهه ويستعين بمشورة المقربين إليه من أصحابه، فما سمع منهم إلا خيراً في أهله، فما كان منه إلا أن شكا أهل الإفك لأصحابه في المسجد فقال: يا معشر المسلمين! من يعذرنى من رجل قد بلغنى عنه أذاه في أهلى، والله ما علمت على أهلى إلا خيراً !.

كل هذا وعائشة رضي الله عنها لا تدرى شيئا عما حدث حولها، لأنها لما رجعت المدينة مرضت فلم تشعر بما يتناقله الناس، إلا أنها كانت تستشكل غياب وده وتلطفه الذي كان يزيد في حال مرضها، فلم تر ذلك في مرضها هذا، ثم أنها علمت بما يخوض فيه الناس من شأنها، فازداد مرضها واستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تأتي أبويها فأذن لها، وهناك أكدت لها أمها خوض الناس في شأنها، فقالت سبحان الله ! أوقد تحدث الناس بهذا، فبكت تلك اليلة لا يرفأ لها دمع ولا تكتحل بنوم، وهي تنتظر أن يُعْلم الله نبيه ببراءتها برؤيا صادقة، ولا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم نفسه كان في أشد الحاجة إلى وحي يطمئن نفسه ويذب عن عرضه ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاها في بيت أبيها، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: (أما بعد يا عائشة إنه بلغني عنك كذا وكذا، فإن كنت بريئة فسيبرئك الله، وإن كنت ألممت بذنب فاستغفرى الله وتوبي إليه)، فشق ذلك عليها جداً وطلبت من أبويها أن يجيبا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال كل منهما: لا أدرى ما أقول لرسول الله، ولما أيست عائشة من ثبات برائتها تمثلت بقول يعقوب عليه السلام: { فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ }[يوسف:18]،

فما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم من مجلسه حتى أنزل الله عليه آيات البراءة:{ إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ }[النور:11] ... إلى آخر الآيات فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أبشرى ياعائشة: قد أنزل الله براءتك ) وهكذا تولى الله تعالى بنفسه الدفاع عن عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنزل قرآنا يتلى إلى يوم الدين يشهد ببراءة الصدّيقة بنت الصدّيق مما أشيع في حقها، ويظهر منزلة رسول الله وأهل بيته عنده، وكرامتهم عليه.


لقد كان حادث الإفك خيراً في الآجل والعاجل من حيث فوائده العظيمة ونتائجه العميمة، وصدق الله: { لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ }[النور:11]، فمن فوائده أن الله أراد أن يضرب بوقوعه المثل للمؤمنين بأن الاتهام الكاذب لم يبرأ منه سيد البشر صلى الله عليه وسلم، وأفضل الناس بعد الأنبياء، حتى لا يتسرع المؤمنون في مواجهة مثل هذه الحوادث، بل يجب على من ابتلى بشيء من ذلك أن يتجمل بالصبر ويتصرف بحكمة وروية، ومن فوائد وقوع هذه الحادثة بيان خطورة الإشاعة وما يترتب عليها من العذاب العظيم في الآخرة، وحتى في الدنيا، فقد جُلِد النفر الذين خاضوا في الإفك جزاء تصديقهم لهذه الإشاعة وإشاعتها، ومن فوائد هذه القصة أنها بينت اختلاف مواقف الناس على حسب إيمانهم وديانتهم، فقد ضرب كثير ممن سمع الإفك أروع الأمثلة على الديانة والورع والقيام بحقوق الأخوة وحسن الظن بالمسلمين، فمن ذلك أن أم أيوب قالت لزوجها أبي أيوب: ألا تسمع ما يقول الناس في عائشة ؟! فقال أبو أيوب: بلى ! وذلك الكذب، أكنت يا أم أيوب تفعلين ذلك ؟ قالت: لا والله ما كنت لأفعله! قال: فعائشة والله خير منك ! ومن أروع مواقف إحسان الظن بالمسلمين موقف زينب بنت جحش، وكانت هي التي تسامي عائشة من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم والضرائر مجبولات على الغيرة، ولا شك أن هبوط سهم عائشة يرفع من قدر ضرتها ـ لكن ورعها رضي الله عنها وديانتها أبت لها حين سألها النبي صلى الله عليه وسلم عن عائشة إلا أن تقول: أحمى سمعى وبصري! ما علمت إلا خيراً، وقريب من هذا قول أسامة بن زيد لما استشارة النبي صلى الله عليه وسلم في شأن عائشة، قال: يا رسول الله أهلك، وما نعلم إلا خيراً، ولقد ورد على لسان بعض هؤلاء نفس العبارة التي أراد الله من الخائضين أن يتوقفوا عندها، { مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ }[النور:16]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيرالليل
عضو جديد
عضو جديد
اسيرالليل


رقم العضويه : 11
احترام قانون المنتدى احترام قانون المنتدى : 100%
ذكر
الابراج : الجدي
التِنِّين
عدد المساهمات : 3929
نقاط : 4179
السٌّمعَة : 15
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
السن : 47
الموقع : مكة المكرمة

الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا   الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالجمعة أبريل 22, 2011 5:19 pm

تسلمي لينا بارك الله لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـلآمــحـ خــجــؤلهـ
عضو نشيط
عضو نشيط
مـلآمــحـ خــجــؤلهـ


الاوسمه : الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا UBd41977
رقم العضويه : 12
احترام قانون المنتدى احترام قانون المنتدى : 80%
انثى
الابراج : الميزان
القرد
عدد المساهمات : 6812
نقاط : 7553
السٌّمعَة : 16
تاريخ الميلاد : 27/09/1992
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
السن : 32
الموقع : في الدنيا الكبيرة
المزاج الله يساعدني ويساعدكم

الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا   الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 12:24 pm

العفو منور ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sala_raf
مشرفه
مشرفه
sala_raf


رقم العضويه : 16
انثى
الابراج : القوس
الماعز
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 1470
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 23/11/1979
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
السن : 44

الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا   الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 1:51 pm



الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا 26144_1154865846
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا 16819
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـلآمــحـ خــجــؤلهـ
عضو نشيط
عضو نشيط
مـلآمــحـ خــجــؤلهـ


الاوسمه : الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا UBd41977
رقم العضويه : 12
احترام قانون المنتدى احترام قانون المنتدى : 80%
انثى
الابراج : الميزان
القرد
عدد المساهمات : 6812
نقاط : 7553
السٌّمعَة : 16
تاريخ الميلاد : 27/09/1992
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
السن : 32
الموقع : في الدنيا الكبيرة
المزاج الله يساعدني ويساعدكم

الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا   الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 2:29 pm

حببتي لولا منورة الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمو
عضو جديد
عضو جديد
ميمو


رقم العضويه : 870
ذكر
الابراج : الحمل
النمر
عدد المساهمات : 2944
نقاط : 4014
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 04/04/1986
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
السن : 38

الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا   الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 3:25 pm

تسلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamatta2010.yoo7.com/
مـلآمــحـ خــجــؤلهـ
عضو نشيط
عضو نشيط
مـلآمــحـ خــجــؤلهـ


الاوسمه : الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا UBd41977
رقم العضويه : 12
احترام قانون المنتدى احترام قانون المنتدى : 80%
انثى
الابراج : الميزان
القرد
عدد المساهمات : 6812
نقاط : 7553
السٌّمعَة : 16
تاريخ الميلاد : 27/09/1992
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
السن : 32
الموقع : في الدنيا الكبيرة
المزاج الله يساعدني ويساعدكم

الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا   الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 4:36 pm

منوووووووووووووور يامحمد اهلا بيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام احمد
عضو جديد
عضو جديد
هشام احمد


رقم العضويه : 3578
ذكر
الابراج : الحمل
الثعبان
عدد المساهمات : 174
نقاط : 284
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 19/04/1989
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
السن : 35
المزاج الحمد لله حمدااا كثيرااااا

الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا   الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 9:44 pm

بحث روايي
في الدر المنثور، أخرج عبد الرزاق و أحمد و البخاري و عبد بن حميد و مسلم و ابن جرير و ابن المنذر و ابن أبي حاتم و ابن مردويه و البيهقي في الشعب عن عائشة قالت: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا أراد أن يخرج إلى سفر أقرع بين أزواجه فأيتهن خرج سهمها خرج بها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) معه. قالت عائشة: فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج سهمي فخرجت مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد ما نزل الحجاب و أنا أحمل في هودجي و أنزل فيه فسرنا حتى إذا فرغ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من غزوته تلك و قفل.
فدنونا من المدينة قافلين آذن ليلة بالرحيل فقمت حين آذنوا بالرحيل فمشيت حتى جاوزت الجيش فلما قضيت شأني أقبلت إلى رحلي فإذا عقد لي من جزع ظفار قد انقطع فالتمست عقدي و حبسني ابتغاؤه و أقبل الرهط الذين كانوا يرحلون بي فاحتملوا هودجي فرحلوه على بعيري الذي كنت أركب، و هم يحسبون أني فيه، و كانت النساء إذ ذاك خفافا لم يثقلهن اللحم إنما تأكل المرأة العلقة من الطعام فلم يستنكر القوم خفة الهودج حين رفعوه و كنت جارية حديثة السن فبعثوا الجمل فساروا فوجدت عقدي بعد ما استمر الجيش فجئت منازلهم و ليس بها داع و لا مجيب فيممت منزلي الذي كنت به فظننت أنهم سيفقدوني فيرجعون إلي فبينا أنا جالسة في منزل غلبتني عيني فنمت. و كان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكراني من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني و كان يراني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي و الله ما كلمني كلمة واحدة و لا سمعت منه كلمة غير استرجاعه حتى أناخ راحلته فوطىء على يديها فركبتها فانطلق يقود بي الراحلة حتى أتينا الجيش بعد أن نزلوا موغرين في نحر الظهيرة فهلك في من هلك. و كان الذي تولى الإفك عبد الله بن أبي بن سلول فقدمنا المدينة فاشتكيت حين قدمت شهرا و الناس يفيضون في قول أصحاب الإفك لا أشعر بشيء من ذلك، و هو يريبني في وجعي أني لا أعرف من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) اللطف الذي كنت أرى منه حين اشتكى إنما يدخل علي فيسلم ثم يقول: كيف تيكم؟ ثم ينصرف فذاك الذي يريبني
و لا أشعر بالشر حتى خرجت بعد ما نقهت و خرجت معي أم مسطح قبل المناصع و هي متبرزنا و كنا لا نخرج إلا ليلا إلى ليل، و ذلك قبل أن نتخذ الكنف قريبا من بيوتنا و أمرنا أمر العرب الأول في التبرز قبل الغائط فكنا نتأذى بالكنف أن نتخذها عند بيوتنا. فانطلقت أنا و أم مسطح فأقبلت أنا و أم مسطح قبل بيتي قد أشرعنا من ثيابنا فعثرت أم مسطح في مرطها فقالت: تعس مسطح فقلت لها: بئس ما قلت أ تسبين رجلا شهد بدرا؟ قالت: أي هنتاه أ و لم تسمعي ما قال؟ قلت: و ما قال: فأخبرتني بقول أهل الإفك فازددت مرضا على مرضي. فلما رجعت إلى بيتي دخل علي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فسلم ثم قال: كيف تيكم؟ فقلت: أ تأذن لي أن آتي أبوي؟ قالت: و أنا حينئذ أريد أن أستيقن الخبر من قبلهما قالت: فأذن لي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فجئت لأبوي فقلت لأمي: يا أمتاه ما يتحدث الناس؟ قالت يا بنية هوني عليك فوالله لقلما كانت امرأة قط وضيئة عند رجل يحبها و لها ضرائر إلا أكثرن عليها فقلت: سبحان الله و لقد تحدث الناس بهذا؟ فبكيت تلك الليلة حتى أصبحت لا يرقأ لي دمع و لا أكتحل بنوم ثم أصبحت أبكي. و دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) علي بن أبي طالب و أسامة بن زيد حين استلبث الوحي يستأمرهما في فراق أهله، فأما أسامة فأشار على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بالذي يعلم من براءة أهله و بالذي يعلم لهم في نفسه من الود فقال: يا رسول الله أهلك و لا نعلم إلا خيرا، و أما علي بن أبي طالب فقال: يا رسول الله لم يضيق الله عليك، و النساء سواها كثيرة و إن تسأل الجارية تصدقك، فدعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بريرة فقال: أي بريرة هل رأيت شيئا يريبك؟ قالت بريرة: لا و الذي بعثك بالحق إن رأيت عليها أمرا أغمضه أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها فيأتي الداجن فيأكله.
فقام رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فاستعذر يومئذ من عبد الله بن أبي فقال و هو على المنبر: يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل بلغني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا، و لقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا و ما كان يدخل على أهلي إلا معي. فقام سعد بن معاذ الأنصاري فقال: يا رسول الله أنا أعذرك منه إن كان من الأوس ضربت عنقه و إن كان من إخواننا من بني الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك، فقام سعد بن عبادة و هو سيد الخزرج و كان قبل ذلك رجلا صالحا و لكن احتملته الحمية فقال لسعد: كذبت لعمر الله ما تقتله و لا تقدر على قتله، فقام أسيد بن حضير و هو ابن عم سعد فقال لسعد بن عبادة: كذبت لنقتلنه فإنك منافق تجادل عن المنافقين، فتثاورا الحيان: الأوس و الخزرج حتى هموا أن يقتتلوا و رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قائم على المنبر فلم يزل رسول ص يخفضهم حتى سكتوا و سكت. فبكيت يومي ذلك فلا يرقأ لي دمع و لا أكتحل بنوم فأصبح أبواي عندي و قد بكيت ليلتين و يوما لا أكتحل بنوم و لا يرقأ لي دمع و أبواي يظنان أن البكاء فالق كبدي. فبينما هما جالسان عندي و أنا أبكي فاستأذنت علي امرأة من الأنصار فأذنت لها فجلست تبكي معي فبينما نحن على ذلك دخل علينا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم جلس و لم يجلس عندي منذ قيل في ما قيل قبلها و قد لبث شهرا لا يوحى إليه في شأني بشيء، فتشهد حين جلس ثم قال: أما بعد يا عائشة إنه بلغني عنك كذا و كذا فإن كنت بريئة فسيبرئك الله، و إن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله و توبي إليه فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب تاب الله عليه. فلما قضى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مقالته قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة، فقلت لأبي: أجب عني رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم). قال: و الله ما أدري ما أقول لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فقلت لأمي: أجيبي عني رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، قالت: و الله ما أدري ما أقول لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
فقلت و أنا جارية حديثة السن لا أقرأ كثيرا من القرآن: إني و الله لقد علمت أنكم سمعتم هذا الحديث حتى استقر في أنفسكم و صدقتم به فلئن قلت لكم: إني بريئة و الله يعلم أني بريئة لا تصدقوني، و لئن اعترفت لكم بأمر و الله يعلم أني منه بريئة لتصدقني، و الله لا أجد لي و لكم مثلا إلا قول أبي يوسف: فصبر جميل و الله المستعان على ما تصفون. ثم تحولت فاضطجعت على فراشي و أنا حينئذ أعلم أني بريئة و أن الله مبرئي ببراءتي و لكن و الله ما كنت أظن أن الله منزل في شأني وحيا يتلى، و لشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى، و لكن كنت أرجو أن يرى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) رؤيا يبرئني الله بها. قالت: فوالله ما رام رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مجلسه و لا خرج أحد من أهل البيت حتى أنزل عليه فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء عند الوحي حتى إنه ليتحدر منه مثل الجمان من العرق و هو في يوم شات من ثقل القول الذي أنزل عليه فلما سرى عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) سرى عنه و هو يضحك فكان أول كلمة تكلم بها أن قال: أبشري يا عائشة أما الله فقد برأك، فقالت أمي: قومي إليه، فقلت: و الله لا أقوم إليه و لا أحمد إلا الله الذي أنزل براءتي، و أنزل الله: «إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم» العشر الآيات كلها. فلما أنزل الله هذا في براءتي قال أبو بكر، و كان ينفق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه و فقره: و الله لا أنفق على مسطح شيئا أبدا بعد الذي قال لعائشة ما قال فأنزل الله: «و لا يأتل أولوا الفضل منكم و السعة - أن يؤتوا أولي القربى و المساكين إلى قوله رحيم» قال أبو بكر: و الله إني أحب أن يغفر الله لي فرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه، و قال: و الله لا أنزعها منه أبدا. قالت عائشة: فكان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يسأل زينب ابنة جحش عن أمري فقال: يا زينب ما ذا علمت أو رأيت؟ فقالت: يا رسول الله أحمي سمعي و بصري ما علمت إلا خيرا، قالت: و هي التي كانت تساميني من أزواج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فعصمها الله بالورع، و طفقت أختها حمنة تحارب لها فهلكت فيمن هلك من أصحاب الإفك:
أقول: و الرواية مروية بطرق أخرى عن عائشة أيضا و عن عمر و ابن عباس و أبي هريرة و أبي اليسر الأنصاري و أم رومان أم عائشة و غيرهم و فيها بعض الاختلاف: و فيها إن الذين جاءوا بالإفك عبد الله بن أبي بن سلول و مسطح بن أثاثة و كان بدريا من السابقين الأولين من المهاجرين، و حسان بن ثابت، و حمنة أخت زينب زوج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم). و فيها أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) دعاهم بعد ما نزلت آيات الإفك فحدهم جميعا غير أنه حد عبد الله بن أبي حدين و إنما حده حدين لأنه من قذف زوج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان عليه حدان.
و في الروايات على تقاربها في سرد القصة إشكال من وجوه: أحدها: أن المسلم من سياقها أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان في ريب من أمر عائشة بعد تحقق الإفك كما يدل عليه تغير حاله بالنسبة إليها في المعاملة باللطف أيام اشتكائها و بعدها حتى نزلت الآيات، و يدل عليه قولها له حين نزلت الآيات و بشرها به: بحمد الله لا بحمدك، و في بعض الروايات أنها قالت لأبيها و قد أرسله النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ليبشرها بنزول العذر: بحمد الله لا بحمد صاحبك الذي أرسلك، تريد به النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، و في الرواية الأخرى عنها: أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لما وعظها أن تتوب إلى الله إن كان منها شيء و في الباب امرأة جالسة قالت له عائشة: أ ما تستحي من هذه المرأة أن تذكر شيئا، و من المعلوم أن هذا النوع من الخطاب المبني على الإهانة و الإزراء ما كان يصدر عنها لو لا أنها وجدت النبي في ريب من أمرها.
كل ذلك مضافا إلى التصريح به في رواية عمر ففيها: «فكان في قلب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مما قالوا».
و بالجملة دلالة عامة الروايات على كون النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في ريب من أمرها إلى نزول العذر مما لا ريب فيه، و هذا مما يجل عنه مقامه (صلى الله عليه وآله وسلم) كيف؟ و هو سبحانه يقول: «لو لا إذ سمعتموه ظن المؤمنون و المؤمنات بأنفسهم خيرا و قالوا هذا إفك مبين» فيوبخ المؤمنين و المؤمنات على إساءتهم الظن و عدم ردهم ما سمعوه من الإفك فمن لوازم الإيمان حسن الظن بالمؤمنين، و النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أحق من يتصف بذلك و يتحرز من سوء الظن الذي من الإثم و له مقام النبوة و العصمة الإلهية.
على أنه تعالى ينص في كلامه على اتصافه (صلى الله عليه وآله وسلم) بذلك إذ يقول: «و منهم الذين
يؤذون النبي و يقولون هو أذن قل أذن خير لكم يؤمن بالله و يؤمن للمؤمنين و رحمة للذين آمنوا منكم و الذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم»: التوبة: 61.
على أنا نقول: إن تسرب الفحشاء إلى أهل النبي ينفر القلوب عنه فمن الواجب أن يطهر الله سبحانه ساحة أزواج الأنبياء عن لوث الزنا و الفحشاء و إلا لغت الدعوة و تثبت بهذه الحجة العقلية عفتهن واقعا لا ظاهرا فحسب، و النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أعرف بهذه الحجة منا فكيف جاز له أن يرتاب في أمر أهله برمي من رام أو شيوع من إفك.
و ثانيها: أن الذي تدل عليه الروايات أن حديث الإفك كان جاريا بين الناس منذ بدأ به أصحاب الإفك إلى أن ختم بحدهم أكثر من شهر و قد كان حكم القذف مع عدم قيام الشهادة معلوما و هو جلد القاذف و تبرئة المقذوف شرعا فما معنى توقف النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن حد أصحاب الإفك هذه المدة الطويلة و انتظاره الوحي في أمرها حتى يشيع بين الناس و تتلقاه الألسن و تسير به الركبان و يتسع الخرق على الراتق؟ و ما أتى به الوحي من العذر لا يزيد على ما تعينه آية القذف من براءة المقذوف حكما شرعيا ظاهريا.
فإن قيل: الذي نزل من العذر براءتها واقعا و طهارة ذيلها في نفس الأمر و هذا أمر لا تكفي له آية حد القاذف، و لعل صبره (صلى الله عليه وآله وسلم) هذه المدة الطويلة إنما كان لأجله.
قلت: لا دلالة في شيء من هذه الآيات الست عشرة على ذلك، و إنما تثبت بالحجة العقلية السابقة الدالة على طهارة بيوت الأنبياء من لوثة الفحشاء.
أما الآيات العشر الأول التي فيها شائبة الاختصاص فأظهرها في الدلالة على براءتها قوله تعالى: «لو لا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون» و قد استدل فيها على كذبهم بعدم إتيانهم بالشهداء، و من الواضح أن عدم إقامة الشهادة إنما هو دليل البراءة الظاهرية أعني الحكم الشرعي بالبراءة دون البراءة الواقعية لوضوح عدم الملازمة.
و أما الآيات الست الأخيرة فقوله: «الطيبات للطيبين و الطيبون للطيبات إلخ عام من غير مخصص من جهة اللفظ فالذي تثبته من البراءة مشترك فيه بين جميع المقذوفين
من غير قيام بينة من المؤمنين و المؤمنات، و من الواضح أن البراءة المناسبة لهذا المعنى هي البراءة الشرعية.
و الحق أن لا مناص عن هذا الإشكال إلا بالقول بأن آية القذف لم تكن نازلة قبل حديث الإفك و إنما نزلت بعده، و إنما كان سبب توقفه (صلى الله عليه وآله وسلم) خلو الواقعة عن حكم الله بعد فكان ينتظر في أمر الإفك الحكم السماوي.
و من أوضح الدليل عليه ما في الرواية من استعذار النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من القاذف في المسجد و قول سعد بن معاذ ما قال و مجادلة سعد بن عبادة إياه و اختلاف الأوس و الخزرج بمحضر من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و في رواية عمر بعد ما ذكر اختلاف ابن معاذ و ابن عبادة: فقال هذا: يا للأوس و قال هذا: يا للخزرج فاضطربوا بالنعال و الحجارة فتلاطموا، الحديث فلو كانت آية القذف نازلة قبل ذلك و حكم الحد معلوما لم يجب سعد بن معاذ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بأنه يعذره منه بالقتل و لقال هو و سائر الناس: يا رسول الله حكم القذف معلوم و يدك مبسوطة.
و ثالثها: أنها تصرح بكون أصحاب الإفك هم عبد الله بن أبي و مسطحا و حسانا و حمنة ثم تذكر أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) حد عبد الله بن أبي حدين و كلا من مسطح و حسان و حمنة حدا واحدا، ثم تعلل حدي عبد الله بن أبي بأن من قذف أزواج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فعليه حدان، و هذا تناقض صريح فإنهم جميعا كانوا قاذفين بلا فرق بينهم.
نعم تذكر الروايات أن عبد الله بن أبي كان هو الذي تولى كبره منهم لكن لم يقل أحد من الأمة إن هذا الوصف يوجب حدين.
و لا أن المراد بالعذاب العظيم في قوله: «الذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم» هو ثبوت حدين.
و في تفسير القمي،: في قوله تعالى: «إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم» الآية فإن العامة روت أنها نزلت في عائشة و ما رميت به في غزوة بني المصطلق من خزاعة و أما الخاصة فإنهم رووا أنها نزلت في مارية القبطية و ما رمتها به عائشة.
حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا محمد بن عيسى عن الحسن بن علي بن فضال قال: حدثني عبد الله بن بكير عن زرارة قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول: لما هلك إبراهيم بن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حزن عليه حزنا شديدا فقالت عائشة: ما الذي
يحزنك عليه؟ ما هو إلا ابن جريح، فبعث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عليا (عليه السلام) و أمره بقتله. فذهب علي (عليه السلام) و معه السيف و كان جريح القبطي في حائط فضرب علي (عليه السلام) باب البستان فأقبل جريح له ليفتح الباب فلما رأى عليا (عليه السلام) عرف في وجهه الغضب فأدبر راجعا و لم يفتح باب البستان فوثب علي (عليه السلام) على الحائط و نزل إلى البستان و اتبعه و ولى جريح مدبرا فلما خشي أن يرهقه صعد في نخلة و صعد علي (عليه السلام) في أثره فلما دنا منه رمى بنفسه من فوق النخلة فبدت عورته فإذا ليس له ما للرجال و لا له ما للنساء. فانصرف علي (عليه السلام) إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال له: يا رسول الله إذا بعثتني في الأمر أكون كالمسمار المحمي في الوبر أم أثبت؟ قال: لا بل تثبت. قال: و الذي بعثك بالحق ما له ما للرجال و ما له ما للنساء، فقال: الحمد لله الذي صرف عنا السوء أهل البيت.
و فيه، في رواية عبيد الله بن موسى عن أحمد بن راشد عن مروان بن مسلم عن عبد الله بن بكير قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أمر بقتل القبطي و قد علم أنها كذبت عليه أو لم يعلم؟ و قد دفع الله عن القبطي القتل بتثبيت علي (عليه السلام) فقال: بل كان و الله علم، و لو كان عزيمة من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ما انصرف علي (عليه السلام) حتى يقتله، و لكن إنما فعل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لترجع عن ذنبها فما رجعت و لا اشتد عليها قتل رجل مسلم.
أقول: و هناك روايات أخر تدل على مشاركة غيرها معها في هذا الرمي، و جريح هذا كان خادما خصيا لمارية أهداه معها مقوقس عظيم مصر لرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) و أرسله معها ليخدمها.
و هذه الروايات لا تخلو من نظر: أما أولا: فلأن ما فيها من القصة لا يقبل الانطباق على الآيات و لا سيما قوله: «إن الذين جاءوا بالإفك» الآية
و قوله: «لو لا إذ سمعتموه ظن المؤمنون و المؤمنات بأنفسهم خيرا» الآية، و قوله: «تلقونه بألسنتكم و تقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم» الآية، فمحصل الآيات أنه كان هناك جماعة مرتبط بعضهم ببعض يذيعون الحديث ليفضحوا النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، و كان الناس يتداولونه لسانا عن لسان حتى شاع بينهم و مكثوا على ذلك زمانا و هم لا يراعون حرمة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و كرامته من الله، و أين مضمون هذه الروايات من ذلك.
اللهم إلا أن تكون الروايات قاصرة في شرحها للقصة.
و أما ثانيا: فقد كان مقتضى القصة و ظهور براءتها إجراء الحد و لم يجر، و لا مناص عن هذا الإشكال إلا بالقول بنزول آية القذف بعد قصة الإفك بزمان.
و الذي ينبغي أن يقال بالنظر إلى إشكال الحد الوارد على الصنفين من الروايات جميعا - كما عرفت - أن آيات الإفك نزلت قبل آية حد القذف، و لم يشرع بنزول آيات الإفك إلا براءة المقذوف مع عدم قيام الشهادة و تحريم القذف.
و لو كان حد القاذف مشروعا قبل حديث الإفك لم يكن هناك مجوز لتأخيره مدة معتدا بها و انتظار الوحي و لا نجا منه قاذف منهم، و لو كان مشروعا مع نزول آيات الإفك لأشير فيها إليه، و لا أقل باتصال الآيات بآية القذف، و العارف بأساليب الكلام لا يرتاب في أن قوله: «إن الذين جاءوا بالإفك» الآيات منقطعة عما قبلها.
و لو كان على من قذف أزواج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) حدان لأشير إلى ذلك في خلال آيات الإفك بما فيها من التشديد و اللعن و التهديد بالعذاب على القاذفين.
و يتأكد الإشكال على تقدير نزول آية القذف مع نزول آيات الإفك فإن لازمه أن يقع الابتلاء بحكم الحدين فينزل حكم الحد الواحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـلآمــحـ خــجــؤلهـ
عضو نشيط
عضو نشيط
مـلآمــحـ خــجــؤلهـ


الاوسمه : الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا UBd41977
رقم العضويه : 12
احترام قانون المنتدى احترام قانون المنتدى : 80%
انثى
الابراج : الميزان
القرد
عدد المساهمات : 6812
نقاط : 7553
السٌّمعَة : 16
تاريخ الميلاد : 27/09/1992
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
السن : 32
الموقع : في الدنيا الكبيرة
المزاج الله يساعدني ويساعدكم

الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا   الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 4:15 pm

منور اخي هشااااااااااااااااااااام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بهجا
مدير شات
مدير شات
احمد بهجا


الاوسمه : الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا 1170107439
رقم العضويه : 4415
احترام قانون المنتدى احترام قانون المنتدى : 100%
ذكر
الابراج : الثور
الثعبان
عدد المساهمات : 13819
نقاط : 15958
السٌّمعَة : 17
تاريخ الميلاد : 11/05/1977
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
السن : 47

الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا   الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 5:20 pm

يسلمووواااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده الشريف
عضو جديد
عضو جديد
حماده الشريف


احترام قانون المنتدى احترام قانون المنتدى : 100%
ذكر
الابراج : الجوزاء
الفأر
عدد المساهمات : 6568
نقاط : 6780
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 11/06/1984
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
السن : 40

الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا   الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 9:25 pm

يسلموا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الظلم ظلمات في الاخرة، ونزع للبركات في الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hamatta Friends :: اسلاميات :: منتدى الدين والحياة-
انتقل الى: